يسوع يكشف عن سرّ الروح لنيقوديمس الإنسان الجديد انجيل يوحنا 3 : 1 - 21

وكان في الفريسيين رجل اسمه نيقوديمس وكان من رؤساء اليهود فجاء إلى يسوع ليلا وقال له رابي نحن نعلم أنك جئت من لدن الله معلما فما من أحد يستطيع أن يأتي بتلك الآيات التي تأتي بها أنت إلا إذا كان الله معه فأجابه يسوع الحق الحق أقول لك ما من أحد يمكنه أن يرى ملكوت الله إلا إذا ولد من عل قال له نيقوديمس كيف يمكن الإنسان أن يولد وهو شيخ كبير؟أيستطيع أن يعود إلى بطن أمه ويولد؟أجاب يسوع الحق الحق أقول لك ما من أحد يمكنه أن يدخل ملكوت الله إلا إذا ولد من الماء والروح فمولود الجسد يكون جسدا ومولود الروح يكون روحا لا تعجب من قولي لك يجب عليكم أن تولدوا من عل فالريح تهب حيث تشاء فتسمع صوتها ولكنك لا تدري من أين تأتي وإلى أين تذهب تلك حالة كل مولود للروح أجابه نيقوديمس كيف يكون هذا؟أجاب يسوع أأنت معلم في إسرائيل وتجهل هذه الأشياء؟الحق الحق أقول لك إننا نتكلم بما نعلم ونشهد بما رأينا ولكنكم لا تقبلون شهادتنا فإذا كنتم لا تؤمنون عندما أكلمكم في أمور الأرض فكيف تؤمنون إذا كلمتكم في أمور السماء؟فما من أحد يصعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء وهو ابن الإنسان وكما رفع موسى الحية في البرية فكذلك يجب أن يرفع ابن الإنسان لتكون به الحياة الأبدية لكل من يؤمن فإن الله أحب العالم حتى إنه جاد بابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية فإن الله لم يرسل ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم من آمن به لا يدان ومن لم يؤمن به فقد دين منذ الآن لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد وإنما الدينونة هي أن النور جاء إلى العالم ففضل الناس الظلام على النور لأن أعمالهم كانت سيئة فكل من يعمل السيئات يبغض النور فلا يقبل إلى النور لئلا تفضح أعماله وأما الذي يعمل للحق فيقبل إلى النور لتظهر أعماله وقد صنعت في الله

+++++

نيقوديمس كان من رؤساء اليهود من أعضاء مجلس اليهود وسيدافع عن يسوع بطريقة معتدلة ويشارك نيقوديمس في دفن يسوع

يوحنا 7 : 48 - 52

هل آمن به أحد من الرؤساء أو الفريسيين؟أما هؤلاء الرعاع الذين لا يعرفون الشريعة فهم ملعونون فقال لهم نيقوديمس وكان منهم وهو ذاك الذي جاء قبلا إلى يسوع أتحكم شريعتنا على أحد قبل أن يستمع إليه ويعرف ما فعل؟أجابوه أوأنت أيضا من الجليل؟إبحث تر أنه لا يقوم من الجليل نبي

يوحنا 12 : 42

غير أن عددا كثيرا من الرؤساء أنفسهم آمنوا به ولكنهم لم يجاهروا بإيمانهم بسبب الفريسيين لئلا يفصلوا من المجمع

يوحنا 19 : 38 ، 39

وبعد ذلك جاء يوسف الرامي وكان تلميذا ليسوع يخفي أمره خوفا من اليهود فسأل بيلاطس أن يأخذ جثمان يسوع فأذن له بيلاطس فجاء فأخذ جثمانه وجاء نيقوديمس أيضا وهو الذي ذهب إلى يسوع ليلا من قبل وكان معه خليط من المر والعود مقداره نحو مائة درهم

لن يرى ملكوت الله إلا إذا ولد من عل أو ثانية لا يهمل كاتب الانجيل يوحنا هذا المعنى الثاني وان كان تشديده يتناول الأصل الإلهي

أن يدخل ملكوت الله ان المفهوم اليهودي لملكوت الله وهو كثيراً ما يرد في الأناجيل الإزائية يتضمن في نظر كاتب الانجيل يوحنا بلوغ طريقة عيش جديدة على وجه جذري ولذلك يفضل يوحنا ولا شك أن يتكلم على الحياة وعلى الحياة الأبدية وسيظهر أيضاً موضوع الولادة الثانية

رسالة طيطس 3 : 5

لم ينظر إلى أعمال بر عملناها نحن بل على قدر رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثاني والتجديد من الروح القدس

رسالة بطرس الأولى 1 : 23

فإنكم ولدتم ولادة ثانية لا من زرع فاسد بل من زرع غير فاسد من كلمة الله الحية الباقية

رسالة يوحنا الأولى 2 : 29

فإذا كنتم تعلمون أنه بار فاعرفوا أن كل من يعمل البر كان له مولودا

رسالة يوحنا الأولى 3 : 9

كل مولود لله لا يرتكب الخطيئة لأن زرعه باق فيه ولا يمكنه أن يخطأ لأنه مولود لله

رسالة يوحنا الأولى 4 : 7

أيها الأحباء فليحب بعضنا بعضا لأن المحبة من الله وكل محب مولود لله وعارف بالله

رسالة يوحنا الأولى 5 : 1

كل من آمن بأن يسوع هو المسيح فهو مولود لله وكل من أحب الوالد أحب المولود له أيضا

فمولد الجسد يكون جسداً يمثل الجسد صاركس هنا الطبيعة البشرية بما فيها فيها من امكانيات وحدود ويمثل أيضاً على وجه أوسع وجود البشر على الأرض بدون أي طابع تحقيري ويدل الروح على القدرة الإلهية التي توجه الوجود المسيحي وما يتضمنه من امكانيات

انجيل يوحنا 1 : 14

الكلمة صار بشرا فسكن بيننا فرأينا مجده مجدا من لدن الآب لابن وحيد ملؤه النعمة والحق

الى أين تذهب كثيراً ما قارن الأقدمون بين طبيعة الريح الخفية وميزة عمل روح الله فالأمر الذي شجع على هذه المقارنة أن الكلمة في الأصل كانت تدل على الريح والروح في آن واحد

سفر جامعة 11 : 5

كما أنك لا تدري ما هو مسلك الريح كيف تتكون العظام في جوف الحامل كذلك لا تدري عمل الله صانع كل شيء

سفر الامثال 30 : 4

من الذي صعد إلى السماء ونزل ومن الذي جمع الريح في راحتيه؟ ومن الذي صر المياه في ثوب ومن الذي أقام جميع أقاصي الأرض؟ما اسمه واسم ابنه إن علمت؟

سفر يشوع بن سيراخ 16 : 21

كالزوبعة التي لا يبصرها الإنسان فان أكثر أعمال الرب في الخفاء

اذا كلمتكم في أمور السماء في الوحي درجات تكلم يسوع حتى الآن على أمور الأرض أي على الولادة بحسب الروح ولكن لا بد لنيقوديمس أن يتجاوز هذا الحد وأن ينفتح على سر بنوه يسوع الالهية وعل تمجيده بالصليب

انجيل يوحنا 3 : 13

فما من أحد يصعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء وهو ابن الإنسان

انجيل يوحنا 3 : 13 ، 14

كما رفع موسى الحية في البرية فكذلك يجب أن يرفع ابن الإنسان لتكون به الحياة الأبدية لكل من يؤمن

رفع موسى الحية في البرية تلميح الى الحية النحاسية التي رفعها موسى في البرية كان المرضى الذين ينظرون إليها بإيمان يشفون

سفر العدد 21 : 4 - 9

ثم رحلوا من جبل هور، على طريق بحر القصب ليدوروا من حول أرض أدوم فنفد صبر الشعب في الطريق وتكلم الشعب على الله وعلى موسى وقالوا لماذا أصعدتنا من مصر لنموت في البرية؟فإنه ليس لنا خبز ولا ماء وقد سئمت نفوسنا هذا الطعام الزهيد فأرسل الرب على الشعب الحيات اللاذعة فلدغت الشعب ومات قوم كثيرون من إسرائيل فأقبل الشعب على موسى وقالوا قد خطئنا إذ تكلمنا على الرب وعليك فصل إلى الرب فيزيل عنا الحيات فصلى موسى لأجل الشعب فقال الرب لموسى اصنع لك حية لاذعة واجعلها على سارية فكل لديغ ينظر إليها يحيا فصنع موسى حية من نحاس وجعلها على سارية فكان أي إنسان لدغته حية ونظر إلى الحية النحاسية يحيا

سفر الحكمة 16 : 6 - 10

بل إنما أقلقوا إلى حين إنذارا لهم وكانت لهم علامة خلاص تذكرهم وصية شريعتك فكان الملتفت إليها يخلص لا بذلك الذي كان يراه بل بك يا مخلص جميع الناس وبذلك أثبت لأعدائنا أنك أنت المنقذ من كل سوء لأن أولئك قتلهم لسع الجراد والذباب ولم يوجد علاج لحفظ حياتهم فقد كانوا أهلا لأن يعاقبوا بمثل هذه الحشرات في حين انه لم تقو على أبنائك أنياب الحيات السامة لأن رحمتك أقبلت عليهم وشفتهم

فكذلك يجب أن يرفع ابن الانسان سيرفع يسوع على الصليب الذي سيصبح مكان تمجيده يبدو أن كاتب الانجيل يوحنا يهوى استعمال عبارات يمكن فهمها بعدة معان

انجيل يوحنا 8 : 28 - 30

فقال لهم يسوع متى رفعتم ابن الإنسان عرفتم أني أنا هو وأني لا أعمل شيئا من عندي بل أقول ما علمني الآب إن الذي أرسلني هو معي لم يتركني وحدي لأني أعمل دائما أبدا ما يرضيه وبينما هو يتكلم بذلك آمن به خلق كثير

انجيل يوحنا 12 : 32 - 34

وأنا إذا رفعت من الأرض جذبت إلي الناس أجمعين وقال ذلك مشيرا إلى الميتة التي سيموتها فأجابه الجمع نحن عرفنا من الشريعة أن المسيح يبقى للأبد فكيف تقول أنت إنه لابد لابن الإنسان أن يرفع فمن ابن الإنسان هذا؟

انجيل يوحنا 18 : 32

بذلك تم الكلام الذي قاله يسوع مشيرا إلى الميتة التي سيموتها

رسالة رومة 8 : 32

إن الذي لم يضن بابنه نفسه بل أسلمه إلى الموت من أجلنا جميعا كيف لا يهب لنا معه كل شيء؟

انجيل يوحنا 1 : 12

أما الذين قبلوه وهم الذين يؤمنون باسمه فقد مكنهم أن يصيروا أبناء الله

لأن أعمالهم كانت سيئة هناك فرز يتم بين الناس بحسب القبول أو الرفض

انجيل يوحنا 9 : 39 - 41

فقال يسوع إني جئت هذا العالم لإصدار حكم أن يبصر الذين لا يبصرون ويعمى الذين يبصرون فسمعه بعض الفريسيين الذين كانوا معه فقالوا له أفنحن أيضا عميان؟قال لهم يسوع لو كنتم عميانا لما كان عليكم خطيئة ولكنكم تقولون الآن إننا نبصر فخطيئتكم ثابتة

انجيل يوحنا 12 : 37 - 50

أتى يسوع بجميع هذه الآيات بمرأى منهم ولم يؤمنوا به فتمت الكلمة التي قالها النبي أشعيا يا رب من الذي آمن بما سمع منا؟ولمن كشفت ذراع الرب؟لم يستطيعوا أن يؤمنوا لأن أشعيا قال أيضا أعمى عيونهم وقسى قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فأشفيهم قال أشعيا هذا الكلام لأنه رأى مجده وتكلم في شأنه غير أن عددا كثيرا من الرؤساء أنفسهم آمنوا به ولكنهم لم يجاهروا بإيمانهم بسبب الفريسيين لئلا يفصلوا من المجمع ففضلوا المجد الآتي من الناس على المجد الآتي من الله ورفع يسوع صوته قال من آمن بي لم يؤمن بي أنا بل بالذي أرسلني ومن رآني رأى الذي أرسلني جئت أنا إلى العالم نورا فكل من آمن بي لا يبقى في الظلام وإن سمع أحد كلامي ولم يحفظه فأنا لا أدينه لأني ما جئت لأدين العالم بل لأخلص العالم من أعرض عني ولم يقبل كلامي فله ما يدينه الكلام الذي قلته يدينه في اليوم الأخير لأني لم أتكلم من عندي بل الآب الذي أرسلني هو الذي أوصاني بما أقول وأتكلم وأنا أعلم أن وصيته حياة أبدية فما أتكلم به أنا أتكلم به كما قاله لي الآب

أما الذي يعمل للحق عمل الحق عبارة يهودية تعني تكييف السلوك بالحق في نظر اليهود يظهر هذه الحق في الشريعة ويبلغ يسوع بالشريعة ألى كمالها

انجيل يوحنا 7 : 17

فإذا أراد أحد أن يعمل بمشيئته عرف هل ذاك التعليم من عند الله أو أني أتكلم من عند نفسي

انجيل يوحنا 18 : 37

فقال له بيلاطس فأنت ملك إذن أجاب يسوع هو ما تقول فإني ملك وأنا ما ولدت وأتيت العالم إلا لأشهد للحق فكل من كان من الحق يصغي إلى صوتي

رسالة يوحنا الأولى 1 : 6

فإذا قلنا لنا مشاركة معه ونحن نسير في الظلام كنا كاذبين ولم نعمل للحق

لتظهر أماله وقد صنعت في الله من صنع الخير اتحد بالله منذ الآن الى حد ما وسعى الى لقاء تام يتم في الابن

انجيل يوحنا 17 : 6 - 9

أظهرت اسمك للناس الذين وهبتهم لي من بين العالم كانوا لك فوهبتهم لي وقد حفظوا كلمتك وعرفوا الآن أن جميع ما وهبته لي هو من عندك وأن الكلام الذي بلغتنيه بلغتهم إياه فقبلوه وعرفوا حقا أني من لدنك خرجت وآمنوا بأنك أنت أرسلتني إني أدعو لهم ولا أدعو للعالم بل لمن وهبتهم لي لأنهم لك

انجيل يوحنا 7 : 48 - 52

هل آمن به أحد من الرؤساء أو الفريسيين؟أما هؤلاء الرعاع الذين لا يعرفون الشريعة فهم ملعونون فقال لهم نيقوديمس وكان منهم وهو ذاك الذي جاء قبلا إلى يسوع أتحكم شريعتنا على أحد قبل أن يستمع إليه ويعرف ما فعل؟أجابوه أوأنت أيضا من الجليل؟إبحث تر أنه لا يقوم من الجليل نبي

انجيل يوحنا 12 : 42 ، 43

غير أن عددا كثيرا من الرؤساء أنفسهم آمنوا به ولكنهم لم يجاهروا بإيمانهم بسبب الفريسيين لئلا يفصلوا من المجمع ففضلوا المجد الآتي من الناس على المجد الآتي من الله

انجيل يوحنا 19 : 39

وجاء نيقوديمس أيضا وهو الذي ذهب إلى يسوع ليلا من قبل وكان معه خليط من المر والعود مقداره نحو مائة درهم

انجيل يوحنا 2 : 11

هذه أولى آيات يسوع أتى بها في قانا الجليل فأظهر مجده فآمن به تلاميذه

رسالة بطرس الأولى 1 : 23

فإنكم ولدتم ولادة ثانية لا من زرع فاسد بل من زرع غير فاسد من كلمة الله الحية الباقية

يوحنا 6 : 60 - 63

فقال كثير من تلاميذه لما سمعوه هذا كلام عسير من يطيق سماعه؟فعلم يسوع في نفسه أن تلاميذه يتذمرون من ذلك فقال لهم أهذا حجر عثرة لكم؟فكيف لو رأيتم ابن الإنسان يصعد إلى حيث كان قبلا؟إن الروح هو الذي يحيي وأما الجسد فلا يجدي نفعا والكلام الذي كلمتكم به روح وحياة

انجيل يوحنا 3 : 32

يشهد بما رأى وسمع وما من أحد يقبل شهادته

انجيل حكمة 9 : 16 ، 17

نحن بالجهد نتكهن بما على الأرض وبالكد نهتدي إلى ما بين أيدينا فما في السموات من الذي اكتشفه؟ومن الذي علم بمشيئتك لو لم تؤت الحكمة وترسل من العلى روحك القدوس؟رسالة فيلبي 3 : 19

عاقبتهم الهلاك وإلههم بطنهم ومجدهم عورتهم وهمهم أمور الأرض

سفر العدد 21 : 4 - 9

ثم رحلوا من جبل هور، على طريق بحر القصب ليدوروا من حول أرض أدوم فنفد صبر الشعب في الطريق وتكلم الشعب على الله وعلى موسى وقالوا لماذا أصعدتنا من مصر لنموت في البرية؟فإنه ليس لنا خبز ولا ماء وقد سئمت نفوسنا هذا الطعام الزهيد فأرسل الرب على الشعب الحيات اللاذعة فلدغت الشعب ومات قوم كثيرون من إسرائيل فأقبل الشعب على موسى وقالوا قد خطئنا إذ تكلمنا على الرب وعليك فصل إلى الرب فيزيل عنا الحيات فصلى موسى لأجل الشعب فقال الرب لموسى اصنع لك حية لاذعة واجعلها على سارية فكل لديغ ينظر إليها يحيا فصنع موسى حية من نحاس وجعلها على سارية فكان أي إنسان لدغته حية ونظر إلى الحية النحاسية يحيا

انجيل يوحنا 1 : 21

فسألوه من أنت إذا؟ أأنت إيليا ؟قال لست إياه أأنت النبي؟أجاب لا

انجيل يوحنا 12 : 32

وأنا إذا رفعت من الأرض جذبت إلي الناس أجمعين

انجيل يوحنا 12 : 47

إن سمع أحد كلامي ولم يحفظه فأنا لا أدينه لأني ما جئت لأدين العالم بل لأخلص العالم

انجيل يوحنا 4 : 42

قالوا للمرأة لا نؤمن الآن عن قولك فقد سمعناه نحن وعلمنا أنه مخلص العالم حقا

انجيل يوحنا 4 : 12

هل أنت أعظم من أبينا يعقوب الذي أعطانا البئر وشرب منها هو و بنوه وماشيته؟

انجيل يوحنا 8 : 12

وكلمهم أيضا يسوع قال أنا نور العالم من يتبعني لا يمش في الظلام بل يكون له نور الحياة

انجيل متى 5 : 14 - 16

أنتم نور العالم لا تخفى مدينة قائمة على جبل ولا يوقد سراج ويوضع تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت هكذا فليضئ نوركم للناس ليروا أعمالكم الصالحة فيمجدوا أباكم الذي في السموات

اعداد الشماس سمير كاكوز