يسوع في السامرة والجليل يوحنا يشهد شهادته الأخيرة ليسوع انجيل يوحنا 3 : 22 - 36

وبعد ذلك ذهب يسوع وتلاميذه إلى أرض اليهودية فأقام فيها معهم وأخذ يعمد وكان يوحنا أيضا يعمد في عينون بالقرب من ساليم لما فيها من الماء وكان الناس يأتون فيعتمدون لأن يوحنا لم يكن وقتئذ قد ألقي في السجن وقام جدال بين تلاميذ يوحنا وأحد اليهود في شأن الطهارة فجاؤوا إلى يوحنا وقالوا له رابي ذاك الذي كان معك في عبر الأردن ذاك الذي شهدت له ها إنه يعمد فيذهب إليه جميع الناس أجاب يوحنا ليس لأحد أن يأخذ شيئا لم يعطه من السماءأنتم بأنفسكم تشهدون لي بأني قلت إني لست المسيح بل مرسل قدامه من كانت له العروس فهو العريس وأما صديق العريس الذي يقف يستمع إليه فإنه يفرح أشد الفرح لصوت العريس فهوذا فرحي قد تم لا بد له من أن يكبر ولا بد لي من أن أصغر إن الذي يأتي من عل هو فوق كل شيء والذي من الأرض هو أرضي يتكلم بكلام أهل الأرض إن الذي يأتي من السماءيشهد بما رأى وسمع وما من أحد يقبل شهادته من قبل شهادته أثبت أن الله حق فإن الذي أرسله الله يتكلم بكلام الله ذلك بأن الله يهب الروح بغير حساب إن الآب يحب الابن فجعل كل شيء في يده من آمن بالابن فله الحياة الأبدية ومن لم يؤمن بالابن لا ير الحياة بل يحل عليه غضب الله

بالقرب من ساليم فيها من الماء يستعمل يوحنا هنا معلومات لا يعرفها الازائيون ويبقى تحديد الموقع أمراً غير أكيد

من كان له العروس فهو العريس في العهد القديم يظهر اسرائيل أحياناً بصورة عروس الرب أما في العهد الجديد فالكنيسة هي عروس المسيح ويعترف يوحنا بأن يسوع هو راعي شعب الأزمنة الأخيرة

سفر هوشع 2 : 21

وأخطبك لي للأبد أخطبك بالبر والحق والرأفة والمراحم

سفر حزقيال 16 : 9

فغسلتك بالماء ونظفت دمك الذي عليك ثم مسحتك بالزيت

سفر اشعيا 62 : 4

لا يقال لك من بعد المهجورة ولأرضك لا يقال من بعد الدمار بل تدعين رضاي فيها وأرضك تدعى المتزوجة لأن الرب يرضى عنك وأرضك تكون متزوجة

سفر اشعيا 62 : 5

فكما أن شابا يتزوج بكرا كذلك بنوك يتزوجونك وكسرور العريس بالعروس يسر بك إلهك

رسالة قورنتس الثانية 11 : 2

فإني أغار عليكم غيرة الله لأني خطبتكم لزوج واحد خطبة عذراء طاهرة تزف إلى المسيح

رسالة أفسس 5 : 25 - 27

أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح الكنيسة وجاد بنفسه من أجلها ليقدسها مطهرا إياها بغسل الماء وكلمة تصحبه فيزفها إلى نفسه كنيسة سنية لا دنس فيها ولا تغضن ولا ما أشبه ذلك بل مقدسة بلا عيب

رسالة أفسس 5 : 28 - 31

كذلك يجب على الرجال أن يحبوا نساءهم حبهم لأجسادهم من أحب امرأته أحب نفسه فما أبغض أحد جسده قط بل يغذيه ويعنى به شأن المسيح بالكنيسة فنحن أعضاء جسده ولذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلزم امرأته فيصير الاثنان جسدا واحدا

رؤيا يوحنا 21 : 2

ورأيت المدينة المقدسة أورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند الله مهيأة مثل عروس مزينة لعريسها

رؤيا يوحنا 22 : 17

يقول الروح والعروس تعال من سمع فليقل تعال ومن كان عطشان فليأت ومن شاء فليستق ماء الحياة مجانا

وأما صديق العريس كان التقليد اليهودي يعهد إلى أصدقاء العريس في الأعراس بتنظيم بعض الأمور

الذي يقف يستمع إليه يقف يوحنا موقف الخادم ويقتضي الإضغاء الانتباه والطاعة

يتكلم بكلام أهل الأرض هذه الفقرة التي تتخطى شهادة يوحنا المعمدان تختم ما ورد في يوحنا الفصل الثالث والأرض تمثل الكرة الأرضية بمخلوقتها بما فيها من إمكانيات وضعف وهي تختلف عن السماء أي عن الله الذي جاء مرسله يسوع كاشفاً عن كيانه على أتم وجه

الإنسان الجديد انجيل يوحنا 3 : 1 - 21

وكان في الفريسيين رجل اسمه نيقوديمس وكان من رؤساء اليهود فجاء إلى يسوع ليلا وقال له رابي نحن نعلم أنك جئت من لدن الله معلما فما من أحد يستطيع أن يأتي بتلك الآيات التي تأتي بها أنت إلا إذا كان الله معه فأجابه يسوع الحق الحق أقول لك ما من أحد يمكنه أن يرى ملكوت الله إلا إذا ولد من عل قال له نيقوديمس كيف يمكن الإنسان أن يولد وهو شيخ كبير؟أيستطيع أن يعود إلى بطن أمه ويولد؟أجاب يسوع الحق الحق أقول لك ما من أحد يمكنه أن يدخل ملكوت الله إلا إذا ولد من الماء والروح فمولود الجسد يكون جسدا ومولود الروح يكون روحا لا تعجب من قولي لك يجب عليكم أن تولدوا من عل فالريح تهب حيث تشاء فتسمع صوتها ولكنك لا تدري من أين تأتي وإلى أين تذهب تلك حالة كل مولود للروح أجابه نيقوديمس كيف يكون هذا؟أجاب يسوع أأنت معلم في إسرائيل وتجهل هذه الأشياء؟الحق الحق أقول لك إننا نتكلم بما نعلم ونشهد بما رأينا ولكنكم لا تقبلون شهادتنا فإذا كنتم لا تؤمنون عندما أكلمكم في أمور الأرض فكيف تؤمنون إذا كلمتكم في أمور السماء؟فما من أحد يصعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء وهو ابن الإنسان وكما رفع موسى الحية في البرية فكذلك يجب أن يرفع ابن الإنسان لتكون به الحياة الأبدية لكل من يؤمن فإن الله أحب العالم حتى إنه جاد بابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية فإن الله لم يرسل ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم من آمن به لا يدان ومن لم يؤمن به فقد دين منذ الآن لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد وإنما الدينونة هي أن النور جاء إلى العالم ففضل الناس الظلام على النور لأن أعمالهم كانت سيئة فكل من يعمل السيئات يبغض النور فلا يقبل إلى النور لئلا تفضح أعماله وأما الذي يعمل للحق فيقبل إلى النور لتظهر أعماله وقد صنعت في الله

من قبل شهادته أثبت الترجمة اللفظية أثبت بختم

يهب الروح بغير حساب أو أن المرسل يهب الروح للمؤمنين بغير حساب

بل يحل عليه غضب الله ان الايمان الذي هو انضمام الانسان بثقة إلى شخص الابن هو الشرط الوحيد لنيل الحياة الأبدية في حين أن رفض الايمان يترك الانسان بلا حماية أما دينونة أو أمام غضب الله

انجيل يوحنا 4 : 1 ، 2

ولما علم يسوع أن الفريسيين سمعوا أنه اتخذ من التلاميذ وعمد أكثر مما اتخذ يوحنا وعمد مع أن يسوع نفسه لم يكن يعمد بل تلاميذه

انجيل متى 3 : 6

فيعتمدون عن يده في نهر الأردن معترفين بخطاياهم

انجيل لوقا 3 : 20

أضاف إلى ذلك كله أنه حبس يوحنا في السجن

انجيل يوحنا 19 : 11

أجاب يسوع بيلاطس لو لم تعط السلطان من عل لما كان لك علي من سلطان ولذلك فالذي أسلمني إليك عليه خطيئة كبيرة 

رسالة قورنتس الأولى 4 : 9

لأني أرى أن الله أنزلنا نحن الرسل أدنى منزلة كالمحكوم عليهم بالموت فقد صرنا معروضين لنظر العالم والملائكة والناس

انجيل يوحنا 1 : 19 - 27

وهذه شهادة يوحنا إذ أرسل إليه اليهود من أورشليم بعض الكهنة واللاويين يسألونه من أنت؟فاعترف ولم ينكر اعترف لست المسيح فسألوه من أنت إذا؟أأنت إيليا ؟قال لست إياه أأنت النبي؟أجاب لا فقالوا له من أنت فنحمل الجواب إلى الذين أرسلونا؟ماذا تقول في نفسك؟قال أنا صوت مناد في البرية قوموا طريق الرب كما قال النبي أشعيا وكان المرسلون من الفريسيين فسألوه أيضا إذا لم تكن المسيح ولا إيليا ولا النبي فلم تعمد إذا؟أجابهم يوحنا أنا أعمد في الماء وبينكم من لا تعرفونه ذاك الآتي بعدي من لست أهلا لأن أفك رباط حذائه

انجيل 9 : 15

فقال لهم يسوع أيستطيع أهل العرس أن يحزنوا ما دام العريس بينهم؟ولكن ستأتي أيام فيها يرفع العريس من بينهم فحينئذ يصومون

انجيل يوحنا 8 : 23

قال لهم أنتم من أسفل وأنا من عل أنتم من هذا العالم وأنا لست من العالم هذا

انجيل يوحنا 3 : 11

الحق الحق أقول لك إننا نتكلم بما نعلم ونشهد بما رأينا ولكنكم لا تقبلون شهادتنا

انجيل يوحنا 7 : 28

فرفع يسوع صوته وهو يعلم في الهيكل قال أجل إنكم تعرفونني وتعرفون من أين أنا على أني ما جئت من نفسي فالذي أرسلني هو صادق ذاك الذي لا تعرفونه أنتم

انجيل يوحنا 8 : 26

عندي في شأنكم أشياء كثيرة أقولها وأحكم فيها على أن الذي أرسلني صادق وما سمعته منه أقوله للعالم

انجيل متى 3 : 7

ورأى كثيرا من الفريسيين والصدوقيين يقبلون على معموديته فقال لهم يا أولاد الأفاعي من أراكم سبيل الهرب من الغضب الآتي؟

اعداد الشماس سمير كاكوز